المجــاز العقـلي aimg21.imageshack.us_img21_8462_livre10lh6.gif الأمــثلة : [IMG] 1. قال المتنبي يصف ملك الروم بعد أن هزم سيف الدولة: ويمشى به العكاز في الدير تائباً وقد كان يأبى مشى أشقر أجردا (2) 2. بني عمرو بن العاص مدينة الفسطاط . 3. نهار الزاهد صائم وليله قائم . 4. ازدحمت شوارع العاصمة . 5. جد جِدك وكد كِدك . 6. قال الحطيئة : دع المكارم لا ترحل لبغيتها وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي . 7. وقال تعالي : "وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً " . 8. وقال تعالي : " إنه كان وعده مأتيا " . الـبـحث : [IMG] انظر إلي المثالين الأولين تجد أن الفعل في كل منهما أسند إلي غير فاعله ، فإن العكاز لا يمشى ، والأمير لا يبنى ، وإنما يسير صاحب العكاز ، ويبني عمال الأمير ، ولكن لما كان العكاز سبباً في المشي والأمير سبباً في البناء أسند الفعل إلي كل منهما . ثم أنظر إلي المثالين التاليين تجد أن الصوم أسند إلي ضمير النهار ، والقيام أسند إلي ضمير الليل ، والازدحام أسند إلي الشارع ، مع أن النهار لا يصوم ، بل يصوم من فيه ، والليل لا يقوم ، بل يقوم من فيه ، والشوارع لا تزدحم ، بل يزدحم الناس بها ، فالفعل أو شبهه في هذين المثالين اسند إلي غير ما هو له ، والذي سوغ ذلك الإسناد أن المسند إليه في المثالين زمان الفعل أو مكانه . وفي المثال الخامس أُسند الفعلان " جد " و " كد " إلي مصدريهما ولم يسندا إلي فاعليهما . وفي المثال السادس يقول الحطيئه لمن يهجوه : " واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي " فهل تظن أنه بعد أن يقول : لا ترحل لطلب المكارم يقول له إنك تطعم غيرك وتكسوه ؟ لا . إنما أراد أقعد كلاً (1) علي غيرك مطعوماً مكسواً فأسند الوصف المسند للفاعل إلي ضمير المفعول . وقي المثالين الأخيرين جاءت كلمة " مستوراً " بدل ساتر و" مأتيا " بدل آت ، فاستعمل اسم المفعول مكان اسم الفاعل ، وإن شئت فقل أسند الوصف المبني للمفعول إلي الفاعل . فأنت تري في الأمثلة كلها أن أفعالاً أو ما يشبهها لم يسند إلي فاعلها الحقيقي ، بل إلي سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره ، وأن صفات كانت من حقها أن تسند إلي المفعول أسندت إلي الفاعل ، وأخري كان يجب أن تسند إلي الفاعل أسندت إلي المفعول ومن الهين أن تعرف أن الإسناد غير حقيقي ، لأن الإسناد الحقيقي هو إسناد الفعل إلي فاعله الحقيقي ، فالإسناد إذا هنا مجازى ويسمي بالمجاز العقلي ، لأن المجاز ليس في اللفظ كالاستعارة والمجاز المرسل ، بل في الإسناد وهو يدرك بالعقل . الـقـواعــد : [IMG] المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلي غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من الإسناد الحقيقي . الإسناد المجازى يكون إلي سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره ، أو بإسناد المبني للفاعل إلي المفعول أو المبني للمفعول إلي الفاعل . نمـــوذج: [IMG] 1- قال أبو الطيب : أبا المسك أرجو منك نصراً علي العدا وآمل عزاَ يخضب البيض بالدم (1) ويومـاً يغيـظ الحاسـدين وحالـةً أقيم الشقـا فيها مقام التنعم (2) 2- قال تعالي : " لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم " . 3- ذهبنا إلي حديقة غناء . 4- بني الحكومة كثيراً من المدارس بمصر . 5- قال أبو تمام : تكـاد عطايـاه يجن جنونهــا إذا لم يعوزها برقية طالب (3) الإجـــابة: [IMG] 1- " ا " عزاً يخضب البيض بالدم . إسناد خضب السيوف بالدم إلي ضمير العز غير حقيقي لأن العز لا يخضب السيوف ولكنه سبب القوة وجمع الأبطال الذين يخضبون السيوف بالدم ، ففي العبارة مجاز عقلي علاقته السببية . "ب" ويوماً يغيظ الحاسدين . إسناد غيظ الحاسدين إلي ضمير اليوم غير حقيقي ، غير أن اليوم هو الزمان الذي يحصل فيه الغيظ : ففي الكلام مجاز عقلي علاقته الزمانية . 2- لا عاصم اليوم من أمر الله . المعني لا معصوم (1) اليوم من أمر الله إلا من رحمه الله ، فاسم الفاعل أسند إلي المفعول ، وهذا مجاز عقلي علاقته المفعولية . 3- ذهبنا إلي حديقة غناء . غناء مشتقة من الغن ، والحديقة لا تغني وإنما الذي يغن عصافيرها أو ذبابها ، ففي الكلام مجاز عقلي علاقته المكانية . 4- بنت الحكومة كثيراً من المدارس . الحكومة لم تبني بنفسها ولكنها أمرت ، ففي الإسناد مجاز عقلي علاقته السببية . 5- تكاد عطاياه يجن جنونها . إسناد الفعل إلي المصدر مجاز عقلي علاقته المصدرية . تمريـنــات: [IMG] (1) وضح المجاز العقلي فيما تحته خط وبين علاقته وقرينته : 1- قال تعالي : " أو لم نمكن لهم حرماً آمناً ؟ " 2- كان المنزل عامراً وكانت حجرة مضيئة . 3- عظمت عظمته وصالت صولته .(2) 4- لقد لمتنا يا أم غيلان في السري ونمت وما ليـل المطى بنائم .(3) 5- ملكنا فكان العفو منا سجيـة فلما ملكتم سال بالدم أبطح .(4) 6- ضرب الدهر بينهم وفرق شملهم . 7- " يا هامان ابن لي صرح لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات " . 8- جلسنا إلي مشرب عذب ، 9- ماؤه دافق . 10- قال طرفة بن العبد (1) : ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود . (2) 10- يغني كما صـدحـت أيكـة وقد نبـه الصبـح أطيارها (3) 11- إنا لـمن معشـر أفني أوائلهم قيل الكمـاة ألا أين المحامونا (4) (2) بين كل مجاز عقلي وعلاقته في أقوال العرب الآتية : (1) طريق وارد صادر { يرده الناس ويصدون عنه } . (2) له شرف صاعد ، وجد مساعد . (5) (3) ضرسهم الزمان وطحنهم الأيام . (4) يفعل المال ما تعجز عنه القوة . (5) هم ناصب (6) . جد عثور (7) . يوم عاصف (8) . ريح عقيم (9) . عجب عاجب . (6) أعمير أن أباك غير رأسه مر الليالي واختلاف الأعصر . (7) رمت به الأسفار أبعد مراميها . حرب غشوم (10) . موت مائت ( أي شديد ). شعر شاعر . (8) لها وجه يصف الحسن . (9) وضع فلاناً الشح ودناءة النسب . (10) أرضهم واعدة ( إذا رجي خيرها ) . (11) بطشت بهم أهوال الدنيا .. (12) أعرني أذناً واعية . (3) بين المجاز العقلي والمجاز المرسل والاستعارة فيما يأتي : (1) كفي بالمـرء عيـباً أن نــراه له وجـه وليس له لسـان . (2) قال المتنبي : والهــم يخترم الجســم نحافة ويشيب ناصية الصبي ويهزم (1) (3) قال الشريف الرضي يخاطب الشيب : أيها الصبح زل ذميماً فما أظـ لم يـومي من ذاك الظـلام . (4) وقال النابغة الذبياني : فبت كأني ساورتني ضئيــلة من القش في أنيابها السم ناقع .(2) (5) وكم علمته نظم القــوافـي فلمــا قال قافيــة هجاني (6) " وأرسلنا السماء عليهم مدرارًا " . (7) نشر الليل ذوائبه . (8) " فوجدنا فيها جداراً يريد أن ينقض فأقامه " . (9) فلا فضيلة إلا أنت لا بسها ولا رعيــة إلا أنت راعيهـا (10) " وجاء ربك والملك صفاً صفاً " . (11) " يذبح أبائهم " . (4) اشرح الأبيات الآتية وبين ما فيها من مجاز عقلي : صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من أمـره ما عنانا (3) وتولوا بغصة كاهم منـــه وإن ســر بعضهم أحيانـا ربمـا تحسن النيع لياليـــ ه ولكن تكــدر الإحسـانا وكأنا لم يرض فينا بريب الـدهـر حتى أعانه من أعانـا (1) كلما أنبت الزمـان قنــاة ركـب المـرء في القناة سنانا (2) م ن ق و ل