التطبيق2الصفحة47
الوحدة : الإنسان والحرية. المستوى : الثالثة المتوسطة.
النشاط : أعــمــال مـوجــهــة. الأسـتـاذ: الـطـاهـر سعـيـدات.
الموضوع : تـطـبـيـقــــات. المرجـع : الكتــاب المـدرسي.
¤ الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ صرفية؛ وأساليب متنوعة.
¤ مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف الخاصة بالإنسان والحرية، والمصدر الصناعي وكيفية صياغته. ثم مراجعة أسلوب الاستشهاد.
¤ الوسائل: الكتاب من صــ 48 ـــ , إلى صــ 56 ـــ السبورة.
الوضعيات أنــشــطــة الــتــعــلـــم
الانطلاق ـ الهدف الوسيطي: يتدرب على تبويب الإجابات المختلفة. ـ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيم.
بـــنـــاء الـــتـــعـــلـــمات ـ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.
مراجعة أهم الأفكار :
بطاقة هوية: {تحول الشعب الفلسطيني إلى شعب مجوع مخوف مهان؛ وهذا بسبب المستدمر الذي اغتصب كل شيء. }
الحرية: {الإنسان مستعبد باسم القوانين أو النواميس أو العادات والتقاليد . لكنه لا يجب أن ندعو للثورة على الأخلاق.}
تحليل التطبيق الأول صــ 51 ــ المعاني:
––: قال الشاعر لعدوه هل تغضب ؟ هذا الاستفهام مجازي أراد به إن أردت الغضب فاغضب لأنك الظالم..
قال الشاعر لعدوه فهل ستأخذها حكومتكم ؟ هذا الاستفهام مجازي أراد به الإخبار بهذا الأمر الهام.
تحليل التطبيق الثاني صــ 51 ــ = المصادر:
الاسم رَأْسٌ صَخْرٌ حُكُومَةٌ الْحَقْلُ مِحْجَرٌ
المصدر الصناعي رَأْسِيَّةٌ صَخْرِيَّةٌ حُكُومِيَّةٌ الْحَقْلِيَّةُ مِحْجَرِيَّةٌ
تحليل التطبيق الثالث صــ 51 ــ :التوظيف:
––: الانسان الجدير بهذا الاسم هو الذي يفهم كيف يكون نافعا للعلمية,يخدم البشرية من غير تطرف للقومية أو تعصب للعرقية كي تنتشر الأخوة الانسانية بكل حرية. :––
––: الانسان الجدير بهذا الاسم هو الذي يفهم كيف يكون نافعا للعلمية,يخدم البشرية من غير تطرف للقومية أو تعصب للعرقية كي تنتشر الأخوة الانسانية بكل حرية. :––
الفكرة التي يدعو اليها الكاتب هي:الوطنية في الاسلام.
المصدر الصناعي الوطنية الإنسانية البشرية
الاسم المشتق منه الوطن الإنسان البشر
تحليل التطبيق الرابع صــ 51 ــ : المصادر:
الاسم المصدر الصناعي الجملة
آدَمٌ
الْبَرُّ
الْبَحْرُ
السِّلْمُ آدَمِيَّةٌ
الْبَرِّيَّةُ
الْبَحْرِيَّةُ
السِّلْمِيَّةُ المعاشرة الطيبة من الأساليب الآدَمِيَّةِ التي ترفع من قيمة صاحبها.
كان الانسان ما قبل التاريخ يعيش في الْبَرِّيَّةِ.
للحيوانات الْبَحْرِيَّةِ عالم جميل.
الشعب الفلسطيني يسعى لاسترجاع حريته بطريقة سِلْمِيَّةٍ.
تحليل التطبيق الخامس صــ 55 ــ : قراءة وتمارين: {( لكل جيل حياته )}
––: كيف خلق أبناؤنا لزمان غير زماننا ؟. :–– ––: أكان الأب يلبي متطلبات زوجته وأولاده كلها ؟ :–– ––: إلام قسم الكاتب البيت ؟. فكيف صار البيت ؟ :––
المذكرة رقم 03 في نشاط التطبيقات
الوحدة : رجال خلدهم التاريخ. المستوى : الثالثة المتوسطة.
النشاط : أعــمــال مـوجــهــة. الأسـتـاذ: الـطـاهـر سعـيـدات.
الموضوع : تـطـبـيـقــــات. المرجـع : الكتــاب المـدرسي.
¤ الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ صرفية؛ وأساليب متنوعة.
¤ مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف الخاصة بالرجال الخالدين المدروسين، والمصدر الميمي بمختلف أوزانه. ثم مراجعة أسلوب الإخبار.
¤ الوسائل: الكتاب من صــ 40 ـــ , إلى صــ 47 ـــ السبورة.
الوضعيات أنــشــطــة الــتــعــلـــم
الانطلاق ـ الهدف الوسيطي: يتدرب على تبويب الإجابات المختلفة. ـ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيم.
بـــنـــاء الـــتـــعـــلـــمات ـ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.
مراجعة أهم الأفكار :
باستور:{استطاع لويس باستور أن يصير من الرجال الذين خلدهم التاريخ لعبقريته ولانكبابه على درسه وتفرغه للبحث. }
ماسينيسا:{استطاع أن يصير من الرجال الذين خلدهم التاريخ لعبقريته العسكرية ولانشغاله ببناء مملكة متحضرة راقية. }
تحليل التطبيق الأول صــ 43 ــ المترادفات:
الكلمة يفر مولعا تمكينه
مرادفها يهرب – يولي – يدبر محبا – هائما به – مولها به تقديره
تحليل التطبيق الثاني صــ 43 ــ = الأضداد:
الكلمة ما كان أسعدني عمل مضن أزهى أحلامها
ضدها ما كان أتعسني عمل سهل أحلك كوابيسها
تحليل التطبيق الثالث صــ 43 ــ :أسماء التفضيل من النص:
––: أسعد . أسهل . أزهى :––
تحليل التطبيق الرابع صــ 43 ــ : البنية:
––: يَجِبُ عَلَى ابْنِنَا أَنْ يَتَعَلَّمَ التَّعَلُّمُ ، كَانَ لُوِيسْ يُحِبُّ أَنْ يَلْعَبَ الْلَعِبَ ، :––
تحليل التطبيق الخامس صــ 43 ــ : المصادر الميمية:
الجملة بَلَغَ لُوِيسْ مَوْقِعًا مَرْمُوقًا أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ الْيَمِينُ حَنَثٌ أَوْ مَنْدَمَةٌ
المصدر الميمي مَوْقِعًا مُدْخَلَ – مُخْرَجَ مَنْدَمَةٌ
تحليل التطبيق السادس صــ 43 ــ : المصادر الميمية:
المصدر مَسْأَلَةٌ مَنْفَعَةٌ مُنْعَطَفٌ مُسْتَخْرَجٌ
وزنه مَفْعَلَةٌ مَفْعَلَةٌ وَزْنُ مُضَارِعِهِ وَزْنُ مُضَارِعِهِ
فعله سَأَلَ نَفَعَ اِنْعَطَفَ اِسْتَخْرَجَ
تحليل التطبيق السابع صــ 43 ــ : المصادر المتنوعة:
المصدر الأصلي الإدراك الهم الإسراف الحزم السداد اليأس النجاح الحياة الشهادة الطوى
فعله أدرك هم أسرف حزم سدد يئس نجح حيي شهد طوي
المصدر الميمي المطلب المضيعة المجلبة معدلة المذمة المأكل المفسدة
فعله طلب ضاع جلب عدل ذم أكل أفسد