لقد قمت -بإذن الله- بتحقيق كتاب فتح الأسرار شرح إظهار الأسرار، للفاضل محمد بن محمد بن أحمد الصبوجه وي النحوي الصرفي الأصولي البياني، وسأخرجه -إن شاء الله- عندما أنتهي من تنسيقه ومراجعته.
وكتاب إظهار الأسرار -أي: المتن- للعلامة المحقق المدقق محمد بن بير علي البركلي أو البركوي الرومي الحنفي المتوفى 981هـ، وهو من المتون المشهورة في النحو، التي حظيت بشروح كثيرة، كما أنه من المتون المتداولة في بلاد ما وراء النهر وتركيا، وبلاد المشرق، كما أن للمؤلف كتبا أخرى في النحو والتي شاع صيتها في الآفاق، منها كتابه العوامل والذي ألفه على طريقة أهل الكلام.
وكتاب إظهار الأسرار جعله المصنف على ثلاثة أبواب حيث شمل بذلك أغلب مواضيع النحو: وهي: أ/ العامل
ب/والمعمول
ج/ والعمل، أي: الإعراب
ولو نظرنا بشيء من الإمعان وجدنا أن النحو لا يخرج من هذه الثلاثة، فالنحو إما عامل أو معمول أو عمل.
وعرضه للنحو بهذه الطريقة الحصرية الجديدة يعطي لونا وشكلاً جديداً ورونقا للنحو يستمتع به أهل هذا الفنّ ومحبوه، ويجعلهم يعيدون النظر فيما درسوه منه، كما أن فيه تسهيلاً للمبتدئين إذ يجعلهم لا يخرجون من ثلاثة أبواب: عامل ومعمول وعمل، بخلاف طريقة ابن مالك وابن هشام وشراح الألفية، وأنا لا أفضل طريقته على طريقة ابن مالك لكني أقول بأنه لاغنى عنه أيضاً للمبتدئ وذي الباع في هذا الفن الشريف.
وهذا الشرح من أحسن شروحه، وسترون ذلك في مقدمة الكتاب وأسباب اختيار الموضوع وأهميته -إن شاءالله-
والسلام عليكم
وكتاب إظهار الأسرار -أي: المتن- للعلامة المحقق المدقق محمد بن بير علي البركلي أو البركوي الرومي الحنفي المتوفى 981هـ، وهو من المتون المشهورة في النحو، التي حظيت بشروح كثيرة، كما أنه من المتون المتداولة في بلاد ما وراء النهر وتركيا، وبلاد المشرق، كما أن للمؤلف كتبا أخرى في النحو والتي شاع صيتها في الآفاق، منها كتابه العوامل والذي ألفه على طريقة أهل الكلام.
وكتاب إظهار الأسرار جعله المصنف على ثلاثة أبواب حيث شمل بذلك أغلب مواضيع النحو: وهي: أ/ العامل
ب/والمعمول
ج/ والعمل، أي: الإعراب
ولو نظرنا بشيء من الإمعان وجدنا أن النحو لا يخرج من هذه الثلاثة، فالنحو إما عامل أو معمول أو عمل.
وعرضه للنحو بهذه الطريقة الحصرية الجديدة يعطي لونا وشكلاً جديداً ورونقا للنحو يستمتع به أهل هذا الفنّ ومحبوه، ويجعلهم يعيدون النظر فيما درسوه منه، كما أن فيه تسهيلاً للمبتدئين إذ يجعلهم لا يخرجون من ثلاثة أبواب: عامل ومعمول وعمل، بخلاف طريقة ابن مالك وابن هشام وشراح الألفية، وأنا لا أفضل طريقته على طريقة ابن مالك لكني أقول بأنه لاغنى عنه أيضاً للمبتدئ وذي الباع في هذا الفن الشريف.
وهذا الشرح من أحسن شروحه، وسترون ذلك في مقدمة الكتاب وأسباب اختيار الموضوع وأهميته -إن شاءالله-
والسلام عليكم