الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .
▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى * الأحسن ـ جبلوا : فطروا * طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت * سفكت .
ـ الأفكار الأساسية :
ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس
دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .
-البناء الفني:
▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى * الأحسن ـ جبلوا : فطروا * طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت * سفكت .
ـ الأفكار الأساسية :
ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس
دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .
-البناء الفني:
ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا*وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب …
ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام يفيد النفي .
ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني .
ـ ترق * ترقى : جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ).
منقول للامانة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .