ارجو ان تفيدوني ولة بقليل
ولكم جزيل الشكر
بالتوفيق
أَ- المبتدأ:
فالأَصل فيه أَن يكون معرفةً مرفوعاً:
1- ولا يقع نكرة إِذ لا معنى لأَن تتحدث عن مجهول مثل: (رجلٌ عالمٌ)، لكن النكرة إِذا أَفادت جاز الابتداءُ بها، كأَن تقول عن رجل معروف عند السامع: (رجلٌ عندك عالم)، وكأَن تقول: (عندي مال).
والمعوّل في إفادة النكرة على الملكة والسليقة إلا أن النحاة حاولوا حصر الأحوال التي تكون فيها النكرة مفيدة. وجاوز بها بعضهم الثلاثين حالاً، ولا بأس في إيراد كثير من الأحوال لما يكون في عرضها من المرانة والاطلاع، فقد أجازوا الابتداء بالنكرة:
1- إذا أضيفت مثل (نائب أمير قادم) إذ بهذه الإضافة تقربت من المعرفة وأفادت.
2- إذا وصفت لفظاً مثل: (حادثٌ هامّ وقع) أو تقديراً مثل: (أمرٌ أتى بك – شويعر ينشد)، فالتقدير: أمر عظيم أتى بك، شاعر صغير ينشد.
3- إذا تقدمها الخبر الظرف أو الجار والمجرور: عندي ضيف، ولك هدية.
4- إذا دلّت على عموم وذلك في سياق النفي أو الاستفهام مثل: ما أحد سافر، هل أحد في القاعة؟
5- بعد ((لولا)) أو ((إذا)) الفجائية: لولا بردٌ لحضرت – خرجت فإذا شرطي واقف.
6- إذا كانت من الألفاظ المبهمة كأسماء الشرط والاستفهام و((ما)) التعجبية)) و((كم)) الخبرية، مثل: من عندك؟ – ما تفعلْ تجد عاقبته – ما أكرمك! – كم عبرةٍ في التاريخ!
7- إذا كانت عاملة فيما بعدها، مثل: إكرامٌ فقيراً حسنة، أمرٌ بمعروف صدقة.
8- إذا دلت على دعاء: رحمةٌ لك، ويلٌ للظالمين.
9- إذا قامت مقام الموصوف أو أريد بها الجنس لا فردٌ منه فقط مثل: محسنٌ أفضل من بخيل… رجلٌ أقوى من امرأة.
10- إذا دلت على تفصيل مثل: صبراً فيومٌ لك ويومٌ عليك.
11- إذا وقعت صدر جملة حالية: دخلت السوق ودينارٌ بيدي.
12- … إلخ.
ويغني عن ذلك كله التمرس بالكلام العربي، فكل موضع تفيد فيه النكرة يصح الابتداء بها، وهذا قانون لا يختلف وإنما حصروا هذه الأحوال لمن لا يثق بملكته.
2- والمبتدأً مرفوع دائماً، وقد يجر بحرف جر زائد اطراداً:
1- بـ((مِنْ)) إذا كان نكرة مسبوقة بنفي أَو استفهام: ما عندي من كتابٍ، هل في الدار من أَحد؟
2- بالباءِ، إذا كان كلمة حسْبُ: بحسبك لُقَيمات.
3- بـ((رب)): إِذا كان نكرة لفظاً أَو معنى: رُبَّ متهمٍ بريءٌ، ربّ من تحبُّ يضرك.
ب- الخبر:
فالأَصل فيه أَن يكون وصفاً مشتقاً مثل: (خالد مسافر)، ويقع جامداً إِن تضمن معنى الصفة مثل: (خالد أَسد، لقاؤُه حنظل)، فأَسد بمعنى (شجاع) وحنظل بمعنى (مُرّ). ويجوز أن يأْتي للمبتدأ الواحد أَكثر من خبر مثل: أَنت كاتب شاعر خطيب مناضل.
وهو مرفوع دائماً، وقد يجر بالباءِ الزائدة بعد نفي مثل: ما خالد بمسافرٍ، وكما يقع اسماً يقع:
1- جملة فعلية مثل: خالد ذهب.
2- وجملة اسمية مثل: أَخوك تجارتُه رابحة.
3- وشبه جملة ظرفاً مثل: والدك عند الرئيس، وجاراً ومجروراً مثل: أَنت بخير. ولابدَّ للجملة الخبرية من رابط يربطها بالمبتدأ، إما: ضمير ظاهر أَو مستتر كالمثالين الأولين، وإما ضمير مقدر: (اللبنُ الرطلُ بمئة قرش) إذ التقدير (الرطل منه بمئة قرش)، أو إشارة إلى المبتدأ مثل: {وَلِباسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ}.
أَو إعادة لفظة مثل: المروءَة ما المروءَة؟
أَو كلمة أَعم من المبتدأ يدخل فيها: الوفاءُ نعم الخلق.
جـ- تقديم المبتدأ والخبر:
للمبتدأ في الأَصل التقدم مثل (أنا ناجح، أَبوك في الدار) ويجوز تقدم الخبر فتقول: (ناجح أَنا، في الدار أبوك). ولكن منهما مواضع يجب تقديمه فيها على صاحبه.
يتقدم المبتدأ وجوباً في أربعة مواضع:
1- إِذا كان من أَسماء الصدارة ((وهي أَسماءُ الشرط وما حمل عليها وأسماءُ الاستفهام و((ما)) التعجبية، و((كم)) الخبرية ومصحوب لام الابتداءِ مثل: من عندك؟ رأَي من أَعجبك؟ ما تفعلْه تكافأْ عليه، الذي يفرُّ فعقابه شديد، ما أَنبَلَكَ!، كم عظةٍ مرت بك! لأَنت أَصدق عندي.
2- إذا التبس بالخبر: صديقي أَخوك – إذا كان هذا أَفضلَ منك فأَفضل منك أفضل مني. (إذا أردت الإخبار عن صديقي بدأت به الكلام، وإن أردت الإِخبار عن أَخيك بدأْت به).
3- إذا كان بتأْخيره يلتبس بالفاعل: مثل: سليمٌ سافر.
4- إذا قُصر على الخبر بـ((إلا)) أو ما في معناها: ما أَنت إلا كاتب، إنما أَنا شاعر.
ويتقدم الخبر وجوباً في أَربعة مواضع أيضاً:
1- إذا كان من أَسماءِ الصدارة مثل:متى السفر؟ كم دنانيرك؟ تابع من أنت؟ كيف الحال؟ أين مدرستك؟
2- إذا التبس بالصفة مثل: (عندي مال – ألك حاجة؟). فإذا أخرت الظرف لم يعرف السامع أَأَنت تصف المبتدأ بها وإِذاً فلينتظر الخبر، أَم أنت تخبر بها؟ فمنعاً للالتباس وجب تقديم الخبر على الظرف أو الجار والمجرور.
3- إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر، فتقدم الخبر حتى لا يعود الضمير على متأَخر لفظاً ورتبة مثل: على الخيول فرسانُها.
4- إذا قُصر الخبر على المبتدأ بـ((إلا)) أَو ما في معناها مثل: ما كاتبٌ إلا أَنت – إِنما شاعر أَنا.
د- حذف المبتدأ والخبر:
الأَصل في كل كلمة لا تفهم إلا بذكرها: أَن تذكر، ولكن إذا قام عليها دليل من لفظ أو قرينة جاز حذفها. تجيب من سأَلك: (من في الدار؟) بقولك: (أَخوك في الدار) أَو تحذف الخبر فتقول: (أَخوك)، وعلى العكس إِذا سئلت: (أَين أَخوك؟) فتجيب: (أخي في الدار) أَو تحذف المبتدأ فتقول: (في الدار).
ويجب حذف المبتدأ في أَربعة مواضع:
1- إِذا أُخبر عنه بمخصوص (نعم أَو بئس) مثل: (نعم القائد خالد) والتقدير هو (أَي الممدوح) خالد.
2- إذا أُخبر عنه بنعت مقطوع مثل: (انظر محمداً الهمامُ – مررت بدعد الفاضلةُ – ترفقْ بجارك العاجزُ).
ولا يقطع النعت إلا إذا أُريد مع تأْدية الخبر قبله إِظهار المدح أَو الذم أَو الترحم، وبهذا القطع وتغيير الإِعراب من حركة النعت إلى حركة الخبر أَفادت الجملة مؤدى جملتين معاً: الخبر الأول، وشعور الإِعجاب أَو النفرة أَو الترحم، وهذا من أَساليب العربية في الإِيجاز.
3- إِذا أُخبر عنه بلفظ مشعر بالقسم مثل: في ذمتي لأَصدقنَّ (والتقدير: عهد في ذمتي).
4- إِذا أُخبر عنه بمصدر نائب عن فعله كقول المصاب: (صبرٌ جميل) أي: حالي صبر جميل. وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة). ويجب حذف الخبر وجوباً في أَربعة مواضع أَيضاً:
1- بعد الأَلفاظ الصريحة في القسم مثل: (لعمرُ الله لأُناضلنَّ الخائنين، وايمنُ الله لقد ضاع الضعيف). والتقدير: لعمر الله قسمي.
2- إِذا كان كوناً عاماً تعلق به شبه جملة، أَو سبقته ((لولا))، مثل (أَخوك عندي. وأَبوه في المسجد – لولا الشرطيُّ لاعتُدي عليك) فالظرف والجار والمجرور متعلقان بالكون العام المحذوف وجوباً وهو (موجود، أَو كائن) وخبر لولا كذلك محذوف تقديره (موجود).
فإن لم يكن الخبر كوناً عاماً (وهو ما يفهم دون ذكره مثل: أَنا موجود في الدار) وجب ذكره مثل: أَخوك مسرور عندي، أَبوه يصلي في المسجد – لولا الشرطيُّ واقف لاعتُدي عليك.
3- أَن يقع بعد اسم مسبوق بواو بمعنى ((مع)) مثل: أَنت واجتهادُك كل امرئٍ وعملُه. (وتقدير الخبر: ملتزمان أَو متروكان، أَو مقترنان).
4- أَن تغني عنه حال لا تصلح أَن تكون خبراً مثل: (أَكلي الحلوى واقفاً)، فـ(واقف) لا معنى لأَن تكون خبراً لأَكلي، وهي حال من ضمير المتكلم في (أَكلي)، لكن الكلام تم والمعنى اتضح. ويطرد ذلك في موضعين:
الأَول: إِذا كان المبتدأُ مصدراً مضافاً إلى معموله كالمثال المتقدم، فإِن (أَكل) المبتدأ مصدر أُضيف إلى فاعله (ياء المتكلم).
الثاني: إذا كان اسم تفضيل أُضيف إلى مصدر صريح أَو مؤول مثل: (أَرضى تدريس المعلم عنده وهو نشيط، أَقرب ما يكون العبدُ من ربه ساجداً).
هـ- تطابقهما:
يتطابق المبتدأُ والخبر تذكيراً وتأْنيثاً، وإِفراداً وتثنية وجمعاً، تقول: الرجل فاضل، المرأَتان فاضلتان، الطلاب فاضلون، الطالبان يجتهدان.. إلخ لأَن في كل خبر ضميراً ملحوظاً يعود على المبتدأَ:
لا يستثنى من ذلك إلا الصفة الواقعة مبتدأ بعد نفي أَو استفهام، فإن معمولها يغني عن الخبر ويسد مسدَّه: أَمسافر أَخوك؟ ما مقصرٌ معلموك، ما مذمومٌ أخلاقُك، أَلبنانيٌّ رفيقُك؟
وذلك لأَن هذه الصفات (كما مر بك ص197 فما بعد) تشبه الفعل فتعمل عمله، فـ(مسافر) في المثال الأَول المبتدأ وهي اسم فاعل و(أَخواك) فاعل لاسم الفاعل سد مسد الخبر، و(رفيقك) في المثال الأخير نائب فاعل للاسم المنسوب الواقع مبتدأ وهو ((لبناني)) وقد أَغنى عن الخبر.
فإن تطابقا في كل من الأَمثلة المتقدمة كانت الصفة خبراً ((مقدماً جوازاً)) وما بعدها مبتدأ مؤخر، مثل: ((أَمسافران أَخواك؟)) ما مقصرون معلموك، ما مذموماتٌ أخلاقك. أَما ((أَلبناني رفيقُك)) فلفظها واحد إن نوي التطابق أَم لم يُنْوَ، ولذا جاز إعرابهما خبراً مقدماً فمبتدأً، أو مبتدأً فنائبَ فاعل أغنى عن الخبر.
الشواهد:
(أ)
قيلُ الكماة: أَلا أَين المحامونا؟
1- إِني لمن معشر أَفنى أَوائلَهم
من فارسٌ؟ خالهم إِياه يعنونا
لو كان في الأَلف منا واحد، فدَعوْا:
بشامة بن حزن النهشلي
سبيل؟ فأَما الصبرُ عنها فلا صبرا
2- أَلا ليت شعري: هل إِلى أُم جَحْدَر
ابن ميادة
3- {طاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكانَ خَيْراً لَهُمْ}
[محمد: 47/21]
4- {قالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعانُ عَلَى ما تَصِفُونَ}
[يوسف: 12/18]
5- {فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}
[البقرة: 2/184]
6- {ادْخُلُوها بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ، لَهُمْ ما يَشاؤُونَ فِيها وَلَدَيْنا مَزِيدٌ}
[ق: 50/24- 25]
7- {وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ما عَلَيْكَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَما مِنْ حِسابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظّالِمِينَ}
[الأنعام: 6/25]
8- {مَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها وَما رَبُّكَ بِظَلاّمٍ لِلْعَبِيدٍ}
[فصلت: 41/46]
9- {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ}
[الرعد: 13/7]
10- {سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِما صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدّارِ}
[الرعد: 13/24]
عليَّ، ولكن ملءُ عين حبيبُها
11- أَهابكِ إِجلالاً، وما بك قدرةٌ
الأحوص
أَذو نسب أَم أَنت بالحي عارف
12- فقالت: حنانٌ، ما أَتى بك ها هنا
منذر بن درهم الكلبي
غويْت وإِن ترشدْ غزيةُ أَرشُدِ
13- وهل أَنا إِلا من غَزِيَّة: إِن غوتْ
دريد بن الصمة
14- تسمعُ بالمعَيديِّ خير من أَن تراه. – اليوم خمرٌ وغداً أَمر – أَمرٌ أَتى بك – شرٌّ أَهرَّ ذا ناب
فقلت: أَعبدُ الله ذلكم الردي؟
15- تنادَوا ، فقالوا: أَردَتِ الخيلُ فارساً
دريد بن الصمة
16- {سَواءٌ عَلَيْنا أَجَزِعْنا أَمْ صَبَرْنا ما لَنا مِنْ مَحِيصٍ}
[إبراهيم: 14/21]
17- {ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعاساً يَغْشَى طائِفَةً مِنْكُمْ وَطائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنا مِنَ الأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ}
[آل عمران: 3/154]
18- {إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشاءُ وَما أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ، إِنْ أَنْتَ إِلاّ نَذِيرٌ، إِنّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاّ خَلا فِيها نَذِيرٌ}
[فاطر: 35/22- 24]
ولا زاجراتُ الطير: ما الله صانع
19- لعمركُ ما تدري الطوارق بالحصى
لبيد
قد تمنى لي موتاً لم يُطَع
20- رُبَّ من أَنضجتُ غيظاً قلبَه
سويد اليشكري
(ب)
عليهم وهل إلا عليك المعوَّل
21- فياربِّ، هل إِلا بك النصر يُرتجى
الكميت
سهرٌ دائم وحزن طويل- ؟
22- قال لي كيف أَنت؟ قلت: عليل
إِن يظعنوا فعجيبٌ عيشُ من قطَنا- ؟
23- أَقاطنٌ قومُ سلمى أَم نوَوْا ظَعناً
إذا لم تكونا لي على من أُقاطع؟
24- خليليَّ ما وافٍ بعهديَ أَنتما
ينقضي بالهم والحزن
25- غيرُ مأُسوف على زمن
أبو نواس
ويومٌ نُساءُ، ويومٌ نُسرّ- ؟
26- فيومٌ علينا، ويومٌ لنا
مقالة لِهْبِي إِذا الطيرُ مرتِ
27- خبير بنو لِهْب فلا تك مُلْغِياً
طائي
يوم النوى فلوجدٍ كاد يبريني؟
28- عندي اصطبارٌ، وأَما أَنني جزِع
فلولا الغمد يمسكه لسالا
29- يذيب الرعب منه كل عضب
المعري
وأُخرى لأَعدائها غائظة- ؟
30- يداك: يدٌ خيرها يرتجى
سواء أكان اسماً صريحاً كالأَمثلة المتقدمة، أم مؤولاً بمصدر مثل: أن تصدق خير لك = صدقك خير لك، سواء علينا أوعظت أم لا = سواء علينا وعظك وعدمه.
يرى كثير من العلماء أن الخبر هو متعلق الجار والمجرور والظرف ويقدرونه بـ(موجود أو كائن). وفي كل منهما ضمير يربطه بالمبتدأ. هذا وظرف المكان صالح لأن تخبر به عن كل اسم، أما ظرف الزمان فلا يخبر به عن الذوات إذ لا معنى لقولك: (أنت في كانون، الأمير يوم الخميس) وإنما يخبر به عن أسماء المعاني فقط فيقال: (عطلتك في كانون، سفر الأمير يوم الخميس). أما قولهم (الورد في أيار) فعلى حذف مضاف وهو (تفتُّح الورد في أيار).
وإذا أتى بعد ((لاسيما)) خبر مرفوع فمبتدؤه محذوف وجوباً، مثل (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ) أي (ولا مثل الذي هو خالد).
============
1- اذا كان المبتدأ بعد لولا والخبر كون عام
نحو : ( لولا النيل لأقفرت مصر ) .
2- اذا كان المبتدأ من الالفاظ الصريحة في القسم
نحو : ( لعمرك اني مخلصٌ لك ) .( يمينُ الله لقد انهيتُ واجبي ) .
3- اذا عطفنا على المبتدأ اسماً بواو تدل على المصاحبة
نحو : ( كل رسامٍ ورسومُهُ ) .( الجنديُ وسلاحُهُ )
4- اذا كان المبتدأ مصدراً
نحو : ( احترامي الطالب مجدّاً )
او اسم تفضيل مضافاً الى مصدر صريح
نحو : ( أفضل نجاحك متقدماً ) .
او مضافاً الى مصدر مؤول وجاءت بعده حال لاتصلح ان تكون خبراً بل تسد مسده
نحو : ( اجمل ما يكون الفنانُ وهو بارعٌ ) .
الاعراب :
1 – لولا النيل لأقفرت مصر.
لولا : حرف شرط غير جازم ( حرف امتناع لوجود )
النيل : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره ، والخبر محذوف وجوباً تقديره : موجود .
لأقفرت : اللام واقعة في جواب ( لولا ) ، اقفرت : فعل ماض مبني على الفتح
والتاء تاء التأنيث الساكنة ليس لها محل من الاعراب .
مصر : فاعل مرفوع بالضمة .
2- لعمرك اني مخلص لك
لعمرك : اللام للتوكيد : وتسمى لام الابتداء ، عمر : مبتدأ مرفوع بالضمة وخبره محذوف
تقديره قسمي ، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف اليه .
اني : انَّ حرف ناسخ . والياء في محل نصب اسمها .
مخلص : خبرها مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره .
لك : جار ومجرور متعلق بمخلص
3- كل رسام ورسومه
كل : مبتدأ مرفوع بالضمة ، مضاف . والخبر محذوف تقديره متلازمان.
رسام : مضاف اليه مجرور بالكسرة .
الواو : عاطفة . رسومه : اسم معطوف مرفوع بالضمة ،
مضاف والهاء في محل جر مضاف اليه .
4 – احترامي الطالب مجداً
احترامي : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الميم لانشغال المحل بالحركة المناسبة ،
مضاف والياء مضاف اليه في محل جر .
الطالب : مفعول به منصوب بالفتحة .
مجداً : حال سدت مسد الخبر منصوب بالفتحة
– افضل نجاحك متقدماً
افضل : اسم تفضيل مبتدأ مرفوع بالضمة ، مضاف
نجاحك : نجاح ، مضاف اليه مجرور بالكسرة . والكاف في محل جر مضاف اليه .
متقدماً : حال سدت مسد الخبر منصوب بالفتحة .
– اجمل ما يكون الفنان وهو بارع
اجمل : اسم تفضيل مرفوع بالضمة ، مضاف .
ما : اسم موصول بمعنى الذي في محل جر مضاف اليه .
يكون : فعل مضارع من الافعال الناقصة مرفوع بالضمة .
الفنان : اسمها مرفوع بالضمة .
الواو : حالية
هو : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
بارع : خبر المبتدأ ( هو ) مرفوع بالضمة
وجملة ( وهو بارع ) في محل نصب حال سدت مسد الخبر .