بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ,
أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فمن منَّة الله أن تقضَّل عليَّ بزيارة مركز دارالحديث بدماج الخير حرسها الله من كل رافضي خبيث أو حزبي نكيث
كان الوصول إليها في ظهيرة يوم الاثنين الموافق
23/12/1431هـ
كان الوصول إليها في ظهيرة يوم الاثنين الموافق
23/12/1431هـ
بعد أن غبت عن زيارتها قرابة ثلاث سنوات , وهي أطول فترة أغيبها عن تلك القلعة الشامخة
ولسان حالي كما كان لسان حال شيخنا الإمام الوادعي رحمه لما تأخر عن طلابه وهو بالمملكة , متمثلاً قولَ الاول :
ولسان حالي كما كان لسان حال شيخنا الإمام الوادعي رحمه لما تأخر عن طلابه وهو بالمملكة , متمثلاً قولَ الاول :
فوالله ما فارقتكم قالياً لكم * * * ولكن ما يقضى فسوف يكون
فكان من البر بها زيارتها والسؤال عن حالها والوقوف على أطلالها , والإشادة بشموخها
والإستفادة من شيخنا المفضال الحبيب يحي بن علي الحجوري وفقه الله
فقد عرضتُ عليه بعض الرسائل العلمية فأعظم إفادتي وأكرم وفادتي .
أصلح الله ذريته وأحسن عاقبته
والإستفادة من شيخنا المفضال الحبيب يحي بن علي الحجوري وفقه الله
فقد عرضتُ عليه بعض الرسائل العلمية فأعظم إفادتي وأكرم وفادتي .
أصلح الله ذريته وأحسن عاقبته
وإليكم معاشرَ القراء تلكم القصيدة التي قرأتها على مسامع طلبة العلم بدماج , مشيراً إلى أنها لم تكن مكتملة حال إلقائها , وهي الآن في أبها حلة بعد إكمالها والتعليق عليها
شموخ في زمن الانكسار
إنـي وقفـتُ ونبع الشعر سَلسال[1] * * * ولـي بـدمـاجَ آثــار وأطلالُ
أجدِّد الحـبَّ شِعـراً فـي مرابعها * * * وكم بـدماج غيث الشِعـر هطَّالُ
فقـد وطئـت ثـراها شاعراً ذرِبا[2]ً * * * أذودُ عـن عِـرْضها بالحـق قوَّالُ
فـإنَّ نهـري عـريض في روافده * * * لازال يعطي وبالخيرات مِـرْسـالُ[3]
وإنَّ نهـري عتيـقٌ فـي مبادئه * * * لا زال يمضي وإنْ قـدْ قيل ما قالوا
أجدِّد الحـبَّ شِعـراً فـي مرابعها * * * وكم بـدماج غيث الشِعـر هطَّالُ
فقـد وطئـت ثـراها شاعراً ذرِبا[2]ً * * * أذودُ عـن عِـرْضها بالحـق قوَّالُ
فـإنَّ نهـري عـريض في روافده * * * لازال يعطي وبالخيرات مِـرْسـالُ[3]
وإنَّ نهـري عتيـقٌ فـي مبادئه * * * لا زال يمضي وإنْ قـدْ قيل ما قالوا
ما خنتُ دماجَ لا حِـلاً ولا سفَراً * * * لكـنَّ ظلـمَ الأعادي صار ينهالُ
أهل الفِرى حينما ضاقتْ صدورُهم * * * بحـبِّ دمـاجَ فانقـادوا لمن غالوا
حباً لدماج هاج الشِّعر في خَلَدي * * * والشوق يـدفعني والبـُعْـد قتَّـالُ
حباً لدماج هاج الشِّعر في خَلَدي * * * والشوق يـدفعني والبـُعْـد قتَّـالُ
بِـراً بها زرتُ هـذا اليوم مركزَها * * * وليس شأنَ الذي[4] عقُّوا ومن مالوا
ولا أزال سأمضي نحـوَها قُدُمـاً * * * لأنَّـها الأمُّ والطـلابُ أشبال
ولا أزال سأمضي نحـوَها قُدُمـاً * * * لأنَّـها الأمُّ والطـلابُ أشبال
دمـاجُ يا قلعةَ الإسـلام شامخـةً * * * يا قـرةَ العيـن فيـك العلم منثالُ[5]
دمـاجُ يا درةً فـي الأفْق لامعـةً * * * يـاكم تخـرَّجَ مـن علياك أبطالُ
من دافعوا عنك في سرٍّ وفـي علَنٍ * * * لم يفعلوا فعْـل من ساءتْ به الحالُ
أعني الذين إذا ما جـاء ذكْرُكِ في * * * مجـالسٍ لهـم قامـوا وقـد بالوا
لكنّ َثمَّ رجالاً إنْ ذكِـرْتِ لهـم * * * طابـتْ نفـوسُهم والشوقُ أرسالُ
واستنشقوا روضَك الفوَّاحَ واندفعوا * * * إليكِ تحدوهم فـي السير آمـالُ
أُواه دماجُ ياكم فيـك مـن طلَلٍ * * * آثـارُه لم تـزلْ تجنيـه أجيـالُ
أُواه دماج ياكم فيـك مـن بطَلٍ * * * يعظِّـم العلـمَ لكـنْ ليس يختالُ
فـأنتِ دمـاجُ بالتعليـم حـافلةٌ * * * مـرادُكِ الحـقُّ لم تحجـزْك أمـوالُ
فالحـقُّ مشتهِـرٌ والعلْـم منهمِـرٌ * * * والنهـجُ منتصِـرٌ والخـيرُ هطَّالُ
فلتشمخي يا رُبـا دمـاج في زمَنٍ * * * يـرضى الهـزيمـةَ أشياخٌ وأطفالُ
ولتشمخي يا رُبـا دمـاج عـاليةً * * * فالانكسـارُ غدا عنوانَ من مالوا
فإنَّ فيـك الحجوري حـارسٌ يقِظٌ * * * يبـدِّد الشـرَّ لا يثْنيـه عُـذَّالُ
يـذمُّ كل َّ عُلـوج الزيغ , في يده * * * سيـفٌ صقيـلٌ لأهل البغي قتَّالُ
فاللهُ يحفـظُ دمَّـاجـاً وقائدَهـا * * * مِـن كـلِّ سوءٍ ومَن للخير يغتالُ
كان الفراغ منها قبل غروب شمس يوم الأربعاء
الموافق25/12/1431هـ
بقلم الشاعر أبي رواحة الموري
وفقه الله
بدماج الخير حرسها الله
الموافق25/12/1431هـ
بقلم الشاعر أبي رواحة الموري
وفقه الله
بدماج الخير حرسها الله
وقريباً تسمعون بإذن الله المادة الصوتية للقصيدة متوجةً بتعليق الشيخ يحي بن علي الحجوري حفظه الله
الحواشي
[1] – ماء سَلْسَلٌ و سَلْسَالٌ و سُلاسِلٌ بالضم سهل الدخول في الحلق لعذوبته وصفائه . مختار الصحاح – (1 / 326)
[2] – ذرب : الذَّرِبُ : الحادُّ من كُلِّ شَيْءٍ . المحيط في اللغة – (10 / 76)
[3] – المِرْسال الناقة السهلة السير وإِبِل مَراسيلُ وفي قصيد كعب بن زهير أَضحت سُعادُ بأَرض لا يُبَلِّغها إِلا العِتاقُ النَّجيبات المَراسِيل , المَراسِيل جمع مِرْسال وهي السريعة السير . لسان العرب – (11 / 281)
[4] – على حدِّ قول القائل : يارب عبس لا تبارك في أحد * * * في قائم منهم ولا فيمن قعد
إلا الذي كانوا بأطراف المسد
إلا الذي كانوا بأطراف المسد
[5] و ( انْثَالَ ) البرّ انثيالا انصبّ بمرة وهو انفعال و ( انْثَالَ ) الناس عليه من كلّ وجه اجتمعوا . المصباح المنير – (1 / 8
وانثال : انصب وانهال ويقال انثال عليه الناس اجتمعوا وأتوه من كل ناحية وانثالت عليه الأفكار تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ وانثالت عليه العبارات تتابعت وكثرت فلم يدر بأيها ينطق . المعجم الوسيط ـ موافق للمطبوع – (1 / 102)
وانثال : انصب وانهال ويقال انثال عليه الناس اجتمعوا وأتوه من كل ناحية وانثالت عليه الأفكار تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ وانثالت عليه العبارات تتابعت وكثرت فلم يدر بأيها ينطق . المعجم الوسيط ـ موافق للمطبوع – (1 / 102)