التصنيفات
العلوم الكهربائية

أسباب اخطاء عدادات الطاقة الكهربائية

تعليم_الجزائر
إن العداد الكهربائي هو المقياس المعتمد لقياس الطاقة الكهربائية المستهلكة عند المشترك ، لذا من الضروري أن تكون قراءة العداد دقيقة مع قبول نسبة خطا صغيرة تعتمد على صنف العداد من ناحية الدقة ويمكن ذكر العوامل التي تؤثر على نسبة الخطا بما يلي : ـ
1- عدم تجانس الأجزاء المكونة للعداد أو عدم دقة في عملية تجميع أجزاء العداد.
2- الخواص المغناطيسية الكهربائية للمواد الداخلة في صناعة العداد ، وتتغير هذه النسبة بتغير ظروف التشغيل وقيم الأحمال وطبيعتها ( الحثية ، السعوية ، الاومية ) لذلك يتم اختبار العدادات لقيم معينة من الأحمال يطلق عليها اسم نقاط المعايرة( Calibration Point ) .
3- تغير التردد: ويرجع الخطا الزائد في العداد عند تغير التردد إلى تغير قيمة الفقد في الحديد السيلكوني (الذي تصنع منه القلوب الحديدية لمجموعتي الجهد والتيار ) ويؤدي إلى تغير في ممانعة( Impedance ) ملف الجهد .
4- تغير الجهد( Volt ) : يؤدي إلى تغير في العزم الفرملي الثابت في ملفات الجهد.
5- تغير درجة الحرارة :
يؤدي التغير في درجة الحرارة إلى التغير في مقاومة القرص والمجال المغناطيسي ومقاومة ملف الجهد .
بالإضافة إلى وجود تأثير لتغير التيار وعامل القدرة( P.F ) ووجود مجالات مغناطيسية قريبة من مكان تركيب العداد (العديد من العدادات يكون محمي من هذه المجالات) ، علما بان تأثير الرطوبة والضغط الجوي في الغالب ليس لها تأثير على العدادات التقليدية. يمكن تخفيض وتعديل نسبة الخطا إلى حد ما مع اعتبار أهمية ظروف التشغيل والبيئة التي يركب فيها العداد على سلوك العداد .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.