التصنيفات
العلوم الكيميائية

الروابط في المركبات العضوية

حصريا الروابط في المركبات العضوية


تعليم_الجزائر
الشكل (6-1): نموذج للتوزيع الإلكتروني لذرة الكربون
إن دراسة المركبات العضوية لا تعدو كونها دراسة لمركبات عنصر الكربون، وتعتمد صفات هذه المركبات على الروابط بين ذرة الكربون والذرات الأخرى. لذا يجدر بك تعرف التركيب الإلكتروني لذرة الكربون حيث يشير العدد الذري للكربون إلى وجود ستة إلكترونات حول النواة: اثنان منها يحتلان المستوى الأول والأربعة المتبقية تشغل مستوى التكافؤ، انظر الشكل (6-1).
وعند دراسة الروابط بين ذرات العناصر، ركز اهتمامك على إلكترونات التكافؤ فقط ومثل ذرة الكربون وذرات العناصر الأخرى – الأكثر شيوعاً في المركبات العضوية – على النحو الآتي:
تعليم_الجزائر
ولأن الكربون يحتوي على أربع إلكترونات في المستوى الأخير، فإن ذرته تميل إلى الوصول إلى التركيب الإلكتروني للغاز النبيل (ثمانية إلكترونات) عن طريق تكوين روابط مشتركة مع الذرات الأخرى. وتتبع ذرة الكربون في اتحادها مع الذرات الأخرى أنماطاً مختلفة كما يتضح في الآتي:
تعليم_الجزائر
أنعم النظر في الصيغ السابقة، ما الذرات التي ترتبط مع ذرة الكربون برابطة مشتركة أحادية، وما الذرات التي يمكنها الارتباط مع ذرة الكربون برابطة ثنائية أو ثلاثية، ما عدد الروابط حول ذرة الكربون في كل منها؟
لعلك قد توصلت إلى أن ذرة الكربون تحيط نفسها بأربع روابط؛ سواء أكانت جميعها أحادية أم اشتملت على روابط ثنائية أو ثلاثية. ويوصف المركب العضوي بأنه مشبع إذا كانت جميع الروابط فيه أحادية، وبأنه غير مشبع إذا احتوى على روابط ثنائية أو ثلاثية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.