التصنيفات
العلوم الهندسية

الهندسة المدنية: الهندسة الإنشائية

يمثل قسم الهندسة الإنشائية أحد الأقسام العلمية الثلاثة التى تضم الهيئة التدريسيه لقسم الهندسة المدنية والتى تم تقسيمها منذ عام 1956 وهى :
1 – قسم الهندسة الإنشائية.
2 – قسم الرى والهيدروليكا.
3 – قسم الأشغال العامة.
ويعتبر قسم الهندسة المدنية أحد الأقسام الأساسية للتعليم الهندسى فى مصر بدءاً بمدرسة الهندسة الملكية عام 1916 التى انضمت إلى الجامعة المصرية فى عام 1935 ليصبح اسمها منذ ذلك الحين كلية الهندسة.
ويقوم قسم الهندسة الإنشائية بتدريس مجموعة من المقررات الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا لطلاب قسم الهندسة المدنية، ليتمكنوا من القيام بالمهام الموكلة إليهم في مجال الهندسة الإنشائية بعد تخرجهم، ويقوم القسم بتلبية حاجة بعض الأقسام الأخرى بالكلية التي تتطلب أن يكون لدي خريجيها الإلمام ببعض النواحي الإنشائية. كما يساهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم فى الإشراف والتدريس على برامج الساعات المعتمدة فى تخصص هندسة إدارة التشييد وتخصص الهندسة الإنشائية.
كما يقوم القسم بإتاحة الفرصة للطلاب لتنمية مهاراتهم الشخصية والاجتماعية ، وذلك عن طريق المشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة ، وتنظيم الرحلات العلمية والترفيهية ، وتقوية الروابط بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال نظام الريادة العلمية ورعاية الأسر الطلابية. ولا يقتصر نشاط القسم على العملية التعليمية ، بل يمتد ليقوم بدوره في خدمة المجتمع ، والمساهمة في خطط التنمية بما يؤكد دور الجامعة الريادي في نهضة المجتمع.
ولكي يتمكن القسم من أداء رسالته على أفضل وجه ، فإن القسم يولي إهتماماً خاصاً لما يلي:
1. تحسين العملية التعليمية سواء على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا عن طريق مراجعة المقررات الدراسية في مجالات الهندسة الإنشائية كل فترة زمنية لتطويرها بما يواكب التقدم العلمي المستمر.
2. تنمية الكوادر الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم عن طريق توفير الإمكانيات اللازمة لإجراء البحوث العلمية وتبادل الزيارات والخبرات مع المؤسسات العلمية داخل وخارج الوطن.
3. خدمة المجتمع عن طريق المساهمة في حل المشكلات وتقديم الاستشارات والخبرات المهنية في مجالات الهندسة الإنشائية.
4. المساهمة في إعداد وتطوير المواصفات والكودات في قطاع الهندسة الإنشائية.
5. تنمية التواصل العلمي مع الجامعات العربية والأجنبية ، عن طريق عقد المؤتمرات والندوات والإشراف الأكاديمي المشترك على الرسائل الجامعية في مجالات الهندسة الإنشائية.
6. تشجيع ودعم الجمعيات العلمية مثل جمعية المهندسين المصرية ، وجمعية هندسة الزلازل للقيام بدورها في تطوير قطاعات الهندسة الإنشائية.
7. الاهتمام بالتعليم المستمر لإطلاع المهندسين الإنشائيين على الجديد في العلوم الإنشائية ، عن طريق عقد الدورات التدريبية التي تشارك فيها المؤسسات والهيئات الهندسية المهتمة بمجالات الهندسة الإنشائية.

التخصصاتالعلمية الأساسية بالقسم :
– تحليل وميكانيكا الإنشاءات – خواص ومقاومة المواد
– الكبارى والمنشآت المعدنية – الخرسانـة المسلحـة
– هندسة وإدارة التشـــييد


شكرااااااااااااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااااا لك على الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.