التصنيفات
العلوم الهندسية

تـقنـيـات تصـميم البــنــاء

تـقنـيـات تصـميم البــنــاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مراحل تصميم البناء ومتطلبات تنفيذه

تمر عملية البناء ومنذ البدايه بعدة مراحل تنفيذيه مرتبه ومتسلسله وهي كالتالي:
1- حاجة المالك ورغبته: يتم انشاء المبنى بناءا على رغبة وحاجة المالك وهذه الحاجه اما ان تكون لاغراض شخصيه او اقتصاديه …. الخ ويكون المالك عادةا من القطاع الحكومي او القطاع الخاص وبناءا على ذلك يتم تحديد نوع المبنى وموقعه وحجمه ومواصفاته ومدة تنفيذه.
2- عمل التصميم المعماري الاولي: ويكون عن طريق المكتب الهندسي اللذي تم اختياره من قبل المالك وهذه التصاميم يتم على اساسها تحديد الشكل الخارجي والداخلي للمبنى وتوزيع المساحات الداخليه وفي هذا النوع من التصاميم لاتوضع التفاصيل المعماريه وبعد ذلك تعرض التصاميم على المالك ويعدل حسب رغبته ويتم بعد ذلك الموافقه على التصاميم من قبل المالك.
3- موافقة البلديه على التصميم المعماري الاولي: حيث تعرض هذه المخططات على البلديه للحصول على موافقتها بالتدقيق على النقاط التاليه:


1- ارتفاعات المبنى.
2- موقع المبنى وذلك حسب طبيعة نوع البناء فمثلا لا تسمح البلديه ببناء مجمع تجاري في منطقه سكنيه.
3- توزيع مساحات المبنى من ارتدادات وعدم تجاوز حدود الموقع.
4- الشكل الجمالي للمبنى خاصة للقطاعات التجاريه والاستثماريه.
5- توفر مواقف السيارات اذا لزم الامر.
6- تاثير المبنى على المنطقه من حيث حركة السير والتهويه.
4- عمل المخططات التفصيليه: وتكون بعد موافقة البلديه على المخططات الاوليه حيث يقوم المكتب الهندسي برسم المخططات التفصيليه وكتابة المواصفات الخاصه بالمبنى وعمل جدول الكميات وتجهيز العقد.
5- موافقة المالك: وذلك بعد عرض التصاميم التفصيليه عليه وعمل التعديلات حسب ملاحظاته يتم الحصول على الموافقه ليتم عرض جميع المخططات والمواصفات على الجهات الحكوميه المختصه بغرض الحصول على موافقتها وبعد ذلك تعرض هذه المخططات على البلديه للحصول على الموافقه النهائيه.
6- استخراج رخصة البناء من البلديه: وهي من اهم المراحل وهي الاساسيه لبدء التنفيذ
7- اختيار المقاول من قبل المالك: ويتم اختيار المقاول كالتالي:
1- الاختيار المباشر.
2- الاختيار عن طريق المناقصه.
كما يمكن للمكتب الهنسي بالانابه عن المالك باختيار المقاول وذلك بعد عمل المناقصه حيث يتقدم المقاولين بعرض أسعار تنافسيه لتنفيذ المشروع كما يمكن في بعض الاحيان اختيار المقاول عن طريق التكليف المباشر لثقة المالك فيه نتيجة تعاملات سابقه.
8- التعاقد بين المالك والمقاول: يتم الاتفاق بين طرفي التعاقد على توقيع العقد والمجهز مسبقا من قبل المكتب الهندسي المصمم للمبنى ويتم في العقد الزام المقاول بتنفيذ اعمال المشروع جسب برنامج زمني محدد نظير مبلغ مالي محدد.
9- اختيار جهة الاشراف: يختار المالك مكتب هندسي للاشراف على تنفيذ المقاول للمشروع حسب ماهو موجود في العقد المبرم بينهما وعادةا يختار المالك المكتب الهندسي نفسه المصمم للمبنى وذلك لدراية المكتب المصمم لتفاصيل المشروع كما يتم بذلك توحيد مسئولية التصميم والاشراف.
10- بدء التنفيذ: حيث يباشر المقاول بتنفيذ المشروع وذلك بعد استلام الموقع وتكون فترة التنفيذ من احرج المراحل واصعبها لكل من المقاول والمالك حيث تتطلب همه في التنفيذ والاشراف والمتابعه حتى الانتهاء من اتمام كافة الاعمال في المشروع.
11- التسليم المبدئي للمبنى: وهي المرحله التي تلي الانتهاء من الاعمال مباشره وفيها يتم تسليم المبنى تسليما ابتدائيا للمالك حيث يبدي ملاحظاته على عيوب التنفيذ ان وجدت ويلزم المقاول فيها بتعديل هذه العيوب وعمل الملاحظات وتكون ملاحظات المالك على عيوب التنفيذ فقط ولايحق له الاعتراض على الملاحظات الخاصه بالتصميم المعماري.
12- التسليم النهائي للمبنى: وتتم هذه المرحله بعد الانتهاء من جميع اعمال المشروع حيث يستلم المالك المبنى بصوره نهائيه وذلك بعد قيام المقاول بعمل ملاحظات التسليم الابتدائي ويستلم المقاول باقي مستحقاته الماليه كامله ويتم توقيع وثيقة تعرف بالمخالصه وهي عباره عن وثيقه تثبت اقرار طرفي التعاقد على استيفاء وتنفيذ كل منهم شروط العقد المبرم بينهم ولاتوجد بينهم اي مطالبات بخصوص المشروع بعد ذلك عدا ما يتعلق بفترة بالصيانه .
13- فترة الصيانه: وهي المده المتفق عليها تعاقديا بين طرفي التعاقد ويكون خلالها المقاول مسئول عن كفالة واصلاح اي عيوب تنفيذيه تظهر اثناء فترة تشغيل المشروع.
وفترة الصيانه هي اخر مراحل البناء اللتي تبدأ بحاجة المالك ورغبته بانشاء مبنى مرورا بجميع المراحل التي ذكرناها وهي مرتبه حسب الاولويه حيث تتطلب بعض المراحل مراحل سابقه لها


شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا انا احلم ان اصبح مهندسة

شكراااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.