التصنيفات
العلوم الإلكترونية

درس في الاليكترونيات

درس في الاليكترونيات
=========================
الجهد المتردد والتيار المتردد
أشكال الجهد والتيار الكهربائي
راسم الإشارة
استعمال راسم الإشارة
الجهد والتيار المتردد (أو المتناوب)
بجانب أهمية الجهد المستمر فللجهد المتردد أيضا أهمية كبير في حقول الكهروتقنية والإليكترونيات.
من السهل استيعاب التردد في الجهد والتيار الكهربائي عندما نوصل مقياس للفولت بمصدر جهد متردد (قياسي وليس رقمي) وأن يكون الصفر وسط المؤشر ، وأن نعير التردد ليكون منخفضا قدر الإمكان ، فسنرى أن عقرب المؤشر يترنح يمينا ويسارا . وعدد هذا التأرنحات هو تناوب القطبية في الجهد ( بين الموجب والسالب) وهي عملية التردد في الثانية الواحدة ، ويسمى هرتز (عالم ألماني 1857-1894 ). وفي معظم الشبكات الكهربائية العامة في العالم تستعمل التردد 50 هرتز(الولايات المتحدة الأمريكية واليابان 60 هرتز) .
تناوب القطبية في الثانية الواحدة يسمى “التردد” —- الوحدة القياسية تسمى هرتز
وللجهد المتردد عدة أشكال :
جيب الزاوية أو سينوس
مربعات ومستطيلات
سن المنشار … الخ

قيمة الوسط”
تعليم_الجزائر

ويصعب في الجهد المتردد بأشكاله أن يقاس بمقياس الجهد العادي (الفولت متر) حيث أنه يعطيك ما يسمى بالقيمة الفعالة (effective)أو المتوسطة ، ويسمى أيضاً وسط حسابي ، مثل : 70% تقريباً من جهد جيب الزاوية المتردد مثلا .
أما الموجة من القمة إلى القمة نستطيع قياسها ورايتها براسم الإشارة(الأوسيلوسكوب).

تعليم_الجزائر

دورة الموجه

وللتعمق الضروري واللاحق في عدة عناصر كهربائية العناصر المتأثرة بالتردد (ابتدئا من د 6) أمثال :المكثف والملف والصمام الثنائي والترانزيستور، فلابد من معالجة الموجة الكهربائية باهتمام شديد.
لكل تردد موجة ، أي لكل هرتز دورة للموجة ، أي كل ثانية تمر الموجة كاملا ، وحسب التردد فلمرور دورة الموجة وقتا معيّنا ، ودوري يقاس زمنيا من البداية حتى نهاية التردد ويسمى “دورة الموجه” (Periode)

دورة الموجه” = (د) الوحدة القياسية هي الثانية
_______________
راسم الإشارة

وبما أننا نعالج بعض الأعمدة المهمة في حقل الإليكترونيات ، وهو التردد ، والموجة ، والشكل فلابد من الدخول في قسم راسم الإشارة (الأوسيلوسكوب) ، لأن هذا جهاز ؤاسم الإشارة الذي نكتسب من خلاله معرفة هذه الأعمدة المهمة .
من الموسوعة :
راسم الإشارة(الأوسيلوسكوب) ، جهاز يبيّن إشارات او ذبذبات كهربائية سريعة التحوّل . في حقل الكهرباء هو أهم اجهزة القياس لأنه يبيّن المسار الزمني للجهد ، أي يظهر الشكل “الحالي” للجهود .

استعمال راسم الإشارة
تعليم_الجزائر
راسم الإشارة

لقد سادت اللغة الإنكليزية كلغة استعمال لراسم الإشارة، ولذلك سنستعمل هنا التسميات الإنكليزية أيضا .
معظم راسمي الإشارة يكون لهم قناتان للسعة . ويستحسن معرفة قيمة الجهد المصرح للجهاز.
بعد تشغيله بنصف دقيقة تقريبا يظهر على الشاشة خط إشعاع الإضاءة ، (ويستحسن أن لا ترفع الإضاءة كثيرا حيث أنها وبمر الوقت تفسد الطبقة الضوئية على الشاشة) . وبدون إشارة جهد للقياس يتذبذب موالد المسح بطريقة مستقلة ، ويظهر خط أفقي ، يستحسن وضعه في نقطر الصفر على الخط البياني ، أي وسط الشاشة (في بعض الأجهزة لابد أن يكون مفتاح القدح TRIGGERعلى وضع FREE RUNأو على الوضع التلقائيAUTOMATICوبذلك تتسهل عملية تعيير الخط) .
حدة الصورة يتم تعييرها بمفتاح FOCUSو ASTIGMATIC
في مكبس المدخل للسعة AC/DC/Oيمكن وضع إشارة جهد للقياس ، وإذا كانت الإشارة تتضمن جهد مستمر فسينزاح الخط الأفقي المضيء إلى الأعلى . وإذا أردنا قياس الجهد المتردد فقط فعلينا بوضع مفتاح على وضع ACأي الجهد المتردد فقط .وبعد ظهور الإشارة فيمكن تصغير المسح عموديا للسعة بمفتاح السعة Y – AMLITUDE، وأفقيا للزمن

تعليم_الجزائر

بمفتاح الزمن X – AMLITUDE .
فالمفتاحان هما عاملا الضرب بالمربعات على الشاشة ، حيث إذا كانا على وضع رقم واحد معنى ذلك أن كل مربع على الشاشة يضرب بواحد ، أي إذا كانت سعة الجهد على ارتفاع مربع واحد ووضع مفتاح السعة Y – AMLITUDEعلى وضع رقم واحد ، فتكون قيمة الجهد واحد فولت

تعليم_الجزائر

وإذا كان التردد على عرض مربع واحد ووضع مفتاح الزمن X – AMLITUDEعلى وضع رقم واحد فكل مربع يساوي واحد هرتز .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.