التصنيفات
علم الاجتـماع

طلب مساعدة

اريد الفرق بين تعريف اوغسطونط, تعريف دوركايم , تعريف سبنسر , تعريف ماكس فيبر حول علم الاجتماع

في اقرب وقت


ملاحظة : أوغست كونت و ليس اوغسطونط

اقتبست لك من إحدى المقالات هذه التعاريف ،

اقتباس:
نصل الان الى تعريف علم الاجتماع بعد هذه المقدمة التي ذكرناها آنفاً ، ونبدأ اولاً بتفسيرات لبعض من برزوا في هذا المجال تحديدا ..

اطلق ابن خلدون على هذا العلم منذ البداية مسمى ( علم العمران البشري ) وقد عرفه بقوله
“انه علم المستقبل بذاته يتناول بالدراسة والتحليل كل ما يلحق بالحياة الاجتماعية من تغييرات ويدرسها الواحدة تلو الاخرى “

اما اوجست كونت والذي يعتبره الغرب مؤسس علم الاجتماع فقد كان تعريفه التالي
“هو العلم الذي يدرس ظواهر المجتمع ومشكلاته دراسة علمية وموضوعية كغيره من العلوم الاخرى في حالتها الساكنة والمتحركة ، وما يطرأ عليها من تغييرات وما يترتب على ذلك من اثار بهدف الكشف عن القوانين الاجتماعية التي تحكم هذه الظواهر والنظم ”

ولدينا دوركايم ايضاً وتعريفه الذي يقول فيه
” انه العلم الذي يطبق على المشكلات الاجتماعيه والذي يدرس الظواهر الاجتماعية دراسة موضوعيه ويعتبرها ويتعامل معها كأشياء”

المصدر

———————————————————
———————————————————

و هنا الفرق بين التعاريف و سبب الفروقات

اقتباس:
تعريف علم الاجتماع

لا تزال مشكلة وضع تعريف محدد لعلم الاجتماع من المشكلات والقضايا التي تواجه الباحثين في علم الاجتماع هذا بالرغم من مرور قرنين من الزمان على نشأة هذا العلم.
وترجع طبيعة هذه المشكلة نتيجة مجموعة من العوامل المختلفة من أهمها:
1 ـ تنوع تراث علم الاجتماع وتطوره وتعدد مشكلاته وقضاياه المختلفة.
2 ـ اختلاف علماء الاجتماع حول طبيعة المحور الأساسي الذي يقوم عليه علم الاجتماع ذاته.
3 ـ تباين نوعية النظريات والمناهج وطرق البحث والأساليب التي يتبناها الباحثون على المستويين النظري والميداني عندتناولهم للقضايا وللمشكلات في علم الاجتماع.
4 ـ اختلاف الاتجاه الأيديولوجي الذي يعتنقه الباحثون والعلماء عند تحديد أهداف دراستهم وتناولهم للمشكلات والظواهر الاجتماعية وبالرغم من هذه العوامل وطبيعة مشكلة التعريف لعلم الاجتماع إلا أننا نجد أن هناك ثلاث أنواأنواع أو تصنيفات مميزة لتعريف علم الاجتماع.
1ـ التعريف حسب وجهة نظر العلماء.
2ـ التعريف حسب المداخل العامة لعلم الاجتماع.
3ـ التعريف حسب موضوعات وقضايا علم الاجتماع.التعريف حسب وجهة نظر العلماء1 ـ أوغست كونت: أكد أوغست كونت أن هذا العلم يدرس لحل الظواهر التي تدرسها العلوم التي سبقت على ظهور علم الاجتماع، كما تصور صعوبة تحديد الظاهرة الاجتماعية بصورة محددة نظراً لتداخل العوامل المشكّلة لها، واعتبر أن الظواهر البشريةأو الإنسانية هي موضوع العلم الجديد والبحث عن الحقيقة.
2 ـ هربرت سبنسر: يرى سبنسر أن علم الاجتماع هو العلم الذي يصف ويفسر نشأة وتطور النظم الاجتماعية مثل الأسرة ويقوم بمقارنات متعددة بين المجتمعات على اختلاف أنواعها لمعرفة تطورها.
3 ـ إميل دوركهايم: يؤكد دور كايم على أن الموضوع الأساسي لعلم الاجتماع هو دراسة الظواهر الاجتماعية، كما أنه يهتم بدراسة جميع أنماط الحياة والظواهر والمشكلات الاجتماعية بصورة عامّة.
4 ـ ماكس فيبر: عرّف فيبر علم الاجتماع بأنه العلم الذي يحاول الوصول إلى فهم تفسيري للفعل الاجتماعي وذلك من أجل الوصول إلى تفسير سببي لمجراه ونتائجه.
5 ـ فلغرثيو باريتو: يرى أن علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية عندما تتفاعل مع بعضها بصورة عامة. كما أنه يدرس الوظيفة التي تؤديها هذه الظواهر نتيجة تداخلها أو ارتباط كل منها بالأخرى.
6 ـ تالكوت بارسونز: يتصور بارسونز أن مهمة علم الاجتماع تتركز في دراسة الأنساق الاجتماعية.التعريف حسب المداخل العامة لعلم الاجتماع
المدخل التاريخي يتضمن هذا المدخل مجموعة الموضوعات والقضايا التي طرحها رواد علم الاجتماع الأوائل، ويندرج تحت هذا المدخل اهتمامات ابن خلدون عند معالجته لقضايا الاجتماع الإنساني ودراسته للظواهر الاجتماعية، وطبيعة وأنوأنواع العمران البشري. ويضم أيضاً اهتمامات كونت ودعوته لتحديد مناهج علم الاجتماع ومعالجته لقضايا السوسيولوجيا وأيضاً كتابات دوركايم واهتماماته حول الاستاتيكا والدنياميكا الاجتماعية وكتابات ماركس واهتماماته حول تكريس مهمة علم الاجتماع في دراسة جوانب الحياةالاجتماعية الموجودة في المجتمع الحديث وينطبق ذلك أيضاً على كتابات فيبر ورؤيته أهمية علم الاجتماع لدراسة وفهم وتفسير السلوك والفعل الاجتماعي وأيضاً كتابات سبنسر حول المماثلة البيولوجية أو مماثلته بين المجتمع والكائن العضوي (الحي).
المدخل المعاصر يشير هذا المدخل إلى تحليلات علماء الاجتماع المعاصرين ويعد هذا المدخل امتداداً طبيعياً للمدخل السابق ويركز عموماً للتعرف على التطورات التي طرأت على موضوعات وميادين علم الاجتماع المختلفة.
المدخل التحليلي يركز هذا المدخل على تصنيف التعريفات التي وضعها علماء الاجتماع ومناقشتها بصورة موضوعية بهدف معرفة نواحي الاختلاف والاتفاق فيما بينها. وذلك عند الرجوع إلى الموضوعات الرئيسية التي يركز عليها علماء الاجتماع التي من أهمها دراسة العلاقات الاجتماعية أو دراسة الجماعة الاجتماعية أو دراسة الأنساق الاجتماعية.تعريف علم الاجتماع حسب موضوعاته وقضاياه الأساسية
يركز هذا التعريف على نوعية الموضوعات التي يهتم بمعالجتها علماء الاجتماع.
الحياة الاجتماعية إن مهمة علم الاجتماع تكمن في الدراسة العلمية للحياة الاجتماعية التي تقوم على التفاعل الذي يؤدي إلى التنظيم الاجتماعي وإلى تكوين الثقافة بمفهومها العام.
الثقافة تعتبر الثقافة من أهم الخصائص العامة لعلم الاجتماع، الذي يقوم بدراسة الثقافة والمجتمع أو العلاقات الإنسانية أو التفاعل الاجتماعي.
العلاقات الاجتماعية يهتم علم الاجتماع بدراسة شبكة العلاقات الاجتماعية التي يتكون من نسيجها المجتمع.
الجماعات الاجتماعية فعلم الاجتماع يدرس جميع العمليات والنماذج التي تؤدي إلى استقرار أو تغيير العلاقات المختلفة بين هذه الجماعات كما أنه يتناول صور تنظيمها الداخلي.

المصدر

بالتوفيق لكم


تعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائرتعليم_الجزائر

شكرا لهذه المعلومة
لكن بالنسبة لاسم اوغسطونط فالاستاذة هي التي اعطتا هذا السم


العفو ، أنا ليس لدي علم بموضوع الاجتماع و جربت — أوغسطونط — في جوجل ، لكن لا شيء و ظهر مكانه أوغست كونت

بالتوفيق


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.