التصنيفات
تعلم معنا

كيفية صنع الورق

صناعة الورق ……..

الحاجة أم الاختراع ولا شك أن حاجة الإنسان الى العلم وتسجيل العلوم والتاريخ يضاهي حاجة الجسد الى الطعام والشراب والهواء.

واول محولة للإنسان لتسجيل تاريخه كانت من قبل البابليين وقد سجلوا تاريخهم على الحجر وجاء الفراعنة فصنعوا من البردي ورقا وسجلوا تاريخهم عليه ثم استعمل الإنسان العظم والجلود والمدر للكتابة بعد ذلك.

وفي حوالي سنة 105م بدأت صناعة الورق على ايدي الصينيين وكالنوا يصنعونه من شرانق ونفايات الحرير الأمر الذي جعله غاليا جدا ونادرا جدا ، نادر الوجود ومحدود الاستعمال.

وانتقلت صناعة الورق الى المسلمين حوالي سنة 750م (133ه) وانتشرت في سمرقند اولا ثم فشت في أنحاء العالم الإسلامي وكان مصنع للورق في بغداد سنة 794م وأسس أول مصنع للورق في الأندلس عام 950م وكان ينتج جميع أنواع الورق بما في ذلك الأبيض والملون . ولم تؤسس اية مصانع للورق في أوروبا إلا في نهاية القرن الرابع عشر الميلادي أما امريكا فقد تأسس بها أول مصنع للورق عام 1690م .

إنتاج الورق……….

يصنع الورق في العصر الحديث من الخشب في مرحلتين :
الأولى : تحويل الخشب الى لب ، والثانية : تحويل اللب الى ورق.

بعد تقطيع الخشب وسحقه جيدا يتم غلي المسحوق مع مادة (هيدروكسيد الصوديوم) وذلك لفصل مادة (السيلولوز) المستخدم في صناعة الورق عن المواد غير السيلولوزية)، ثم يعجن الناتج بواسطة آلات ميكانيكية فينتج ما يسمى ب(لب الورق).

بعد ذلك يتم تعريض لب الورق لمواد كيميائية قاصرة لكي تفقد اللب لونه فيصبح عجينة بيضاء ناصعة. وبعد هذه المرحلة تضاف للعجينة بعض المواد لإنتاج ورق ذي خواص معينة كاللون والغراء لتتماسك ألياف السيلولوز جيدا وكذلك بعض المضافات الأخرى لضبط الكثافة والتماسك وبقية الخواص المرغوب فيها للورق المطلوب تحت التصنيع.
وبذلك تنتهي المرحلة الأولى ليصبح اللب جاهزا لتحويله إلى ورق.

أما في المرحلة الثانية وهي تحويل اللب إلى ورق فإن اللب ينشر على نسيج معدني حيث يمتص الماء من بين فجوات النسيج المعدني ويتحول اللب إلى صفيحة ورق تدخل من بين عدد من الاسطوانات الساخنة لتجفيفها وتمليسها وصقلها.

ومن المهم ذكره أن أنواع الورق المختلفة مثل ورق الكتابة او ورق المناديل أو ورق اللوحات الحائطية أو أوراق حفظ الأطعمة تصنع من أنواع مختلفة من لب الورق.

وحديثا استطاعت التقنيات الحديثة صنع آلات ذات قدرة كبيرة في تحويل اللب إلى ورق وبسرعة مذهلة قد تبلغ أكثر من ألف متر مربع من الورق في الدقيقة الواحدة!!


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.