التصنيفات
تسويق

لتخطيط الاستراتيجي للتسويق

أهمية التخطيط الاستراتيجي للتسويق
أدى تزايد الوعي بأهمية التسويق كفلسفة ومنهاج عمل في معظم المؤسسات الى تبنى مفهوم التخطيط الاستراتيجي فيما يخص معظم انشطة وفعاليات ادارة التسويق .ان التخطيط الاستراتيجي كاسلوب عملي ومتكامل يرمي الى تحقيق الاهداف الموضوعية بشكل مقبول لكل من طرفي المعادلة ، المنتج من جهة والمستهلك من جهة ثانية ومن خلال تشريغات تمنع الاحتكار وتصون حقوق المستهلك .
تعريف التخطيط الاستراتيجي :
يمكن تعريف التخطيط الاستراتيجي بأنه :” كافة الاجراءات الهادفة الى وضع اهداف ممكنة التنفيذ من الناحية البيئة وعلى ضوء الموارد المالية والبشرية المتاحة وبالنظر للأولويات المقررة ” .
بشكل عام ، يركز التخطيط الاستراتيجي على مختلف عوامل البيئة الكلية للمؤسسة ، وهذا يعني ضرورة فهم البيئة وخاصة الخارجية منها . ومن الملاحظ أيضا ان التخطيط الاستراتيجي يعتمد بدرجة كبيرة على دراسة أثر مختلف العوامل التي تؤثر في انجاح أو فشل الأهداف التي تم تحديدها مسبقا . وفي مجال التسويق يلاحظ ان استراتيجية التسويق ي الموجه المركزي للاسترايجية العامة للمؤسسة نفسها وذلك لاسباب منها انها اي ادارة التسويق أكثر قدرة على فهم ما يجري في البيئة المحيطة للمؤسسة من جهة وبحكم اتصالها المستمر مع المستهلكين والمنافسين وباقي المؤسسات المؤثرة في الآسواق المستهدفة من جهة أخرى .
محددات استراتيجية التسويق الناجحة :
يوجد عدة محددات قد يؤدي تنفيذها الى انجاح استراتيجية التسويق وهي على النحو التالي :
1/ التحديد الواضح لمهمة المؤسسة مما يستلزم ان تكون تلك المهمة ممكنة وعامة وذلك استجابة لكافة المتغيرات الداخلية والخارجية المحيطة . وتحديد الاشارة الى ان معظم المهام التي تكتب في الوثيقة القانونية لتأسيس الشركات عامة وغامضة .
2/ ان يتم اشتقاق الأهداف التي يمكن ان تكون (قصيرة ، متوسطة ، او طويلة الأجل )من المهمة الاساسية التي تم تدوينها في الوثيقة القانونية لانشاء المؤسسة ، كما يجب ان تكون الاهداف المستخرجة من المهمة غير متعارضة ، بل مكملة لبعضها البعض وقادرة على اشباع حاجات ورغبات المستهلكين في الاسواق المستهدفة .
3/تحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسة من أجل تحديد الميزة او المزايا التنافسية والتي يمكن التركيز عليها في الاستراتيجية العامة للمؤسسة ولمواجهة الاستراتيجيات الأخرى المنافسة في نفس المجال .
4/ المتابعة المستمرة لحاجات ، رغبات ، أذواق ، امكانيات ، وتوقعات المستهلكين في الاسواق المستهدفة .
5/ تحليل أوضاع المنافسين ، ذلك انه يساعد المؤسسة في تبني الخطط او البرامج التي تمكنها من التفوق على المنافسين الرئيسين لها .
6/تحليل الاسواق المستهدفة لانه يساعد في تحليل الخصائص والمواصفات لديموغرافية والنفسية للمستهلكين في الاسواق المستهدفة وتحديد حجم التغير في أذواقهم من جهة وميولهم الشرائية الحالية والمقبلة من جهة أخرى .
7/ المتابعة المستمرة والدقيقة لما يتم تنفيذه من اعمال وأنشطة مغ مقارنة ذلك بالاهداف الموضوعة لكل وجهة عمل على حدة ، وللمؤسسة بشكل عام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.