التصنيفات
العلوم الهندسية

محطة تنفية المياه

  1. (CU) محطة تنقية المياه من نوع
المقدمة:
يتكون هذا النوع من محطات التنقية من احواض الترويق, والحوض الوسطي وخزانات الترشيح الرملي وكذلك تحتوي على منظومة كلورين لضخ الكلور ومنظومة الشب. وسنتناول شرحها بالتفصيل :
(Clarification tank)اولا: احواض الترويق
تستلم هذه الاحواض المياه من المصدر بصورة مباشرة حيث تحتوي في بدايتها على خلاطات تقوم بخلط الشب مع الماء الداخل الذي يكون الذي يساعد على ترسيب العوالق الموجودة في الماء. يوجد في حوض الترويق عدة حواجز تعيق حركة الماء لكي تساعد على عملية الترسيب وفي منتصف الحوض يوجد خلاط يحتوي على ريش كبيرة نسبيا وتكون حركة هذا الخلاط بطيئة لكي تساعد على زيادة الخلط بين الماء والشب حيث يكون الشب مركبات هلامية تساعد على التصاق و انجذاب المواد العالقة في الماء ونزولها الى اسفل الحوض كما ان الحركة البطيئة لهذا الخلاط تساعد على تحفيز العوالق على الانجذاب الى جزيئات الشب. بعدها يعبر الماء حاجز اخر في نفس الحوض ويمر من اسفل الحوض صعودا عبر مرسبات ( وهي عبارة عدد من الحواجز توضع بصورة مائلة في حوض الترويق يدخل الماء عبرها من اسفل الحوض صعودا الى الاعلى حيث تسرب العوالق الكبيرة الاكياس والمواد الاخرى الموجودة في الماء) وبعدها وفي الاعلى توجد ممرات مسننة يجري الماء فيها كذلك ليصل الى الخزان الوسطي وتعمل الاسنان الموجودة في هذه الممرات على منع دخول المواد العالقة الى الحوض الوسطي
(Intermediate tank ) ثانيا : الخزان الوسطي
وهو عبارة عن حوض دوره ينحصر في استلام الماء من احوض الترويق ومن ثم يتم سحبه عن طريق مضخات طاردة ليضخ الى احواض الترشيح الرملي. ويحقن الكلور في هذا الحوض حيث يدخل الماء الى المرشح الرملي وهو يحتوي على الكلور كما يمكن ضخ الكلور في احواض الترويق حسب تصميم المحطة المهم ان يحقن الكلور في الماء قبل الدخول الى المرشح الرملي.

(pressurized Sand Filter) ثالثا: المرشح الرملي
وهو عبار عن خزان اسطواني الشكل يتراوح قطره بين (2-3.5) متر يحتوي في وسطه على ارتفاع (75سم) من اسفله على حاجز حديدي يتحمل ضغط ومثبت عليه عدد كبير من النوزلات او الفلاتر التي تمنع دخول الرمل والجزيئات الدقيقة ويكون فوق هذا الحاجز بالترتيب من الاسفل الى الاعلى ثلاث طبقات من الحصى بتدرجات مختلفة وبسمك (10سم) لكل طبقة من الحصى و(60-90 سم) سمك طبقة الرمل. يدخل الماء الى المرشح الرملي تحت تأثير ضغط مضخات طاردة تستلم ماء من الحوض الوسطي ويدخل الماء الى المرشح من الاعلى ويمر عبر طبقات الرمل والحصى حيث يتم ترشيح الماء وبعد ذلك يمر عبر النوزلات الى اسفل الخزان ويكون الماء الخرج من المرشح الرملي صالح للشرب.

م. عــــمــــر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.