التصنيفات
علوم الطبيعــة والحيـاة Sciences de la nature et la vie

معجزة الشاي الاخضر

معجزة الشاي الاخضر

The Miracle Of The Green Tea

بقلم الاستاذ الدكتور عبد اللطيف مولان / التدريسي في قسم علوم الحياة/كلية العلوم / جامعة ديالى

هناك مثل صيني قديم يقول من الافضل ان تصوم عن الطعام ثلاثة ايام بدلا من الصيام عن شرب الشاي الاخضر لمدة يوم واحد . ووفقا للاساطير الصينية فقد بدأت قصة الشاي الاخضر في عام 2737 قبل الميلاد وفي عهد الامبراطور الصيني شين ننكShen Nung الذي كان يعرف بالشافي المقدس والذي كان يغلي الماء قبل شربه وقد لاحظ ان الاشخاص الذين يشربون الماء بعد غليه يعمرون اطول ويتمتعون بصحة جيدة .


وفي احد الايام عندما كان يجمع النباتات الطبية مع مجموعة من معاونيه واتباعه ترك وعاءا خزفيا كبيرا مملوء بالماء وطلب من احد مساعديه بغليه لكي يشرب منه بعد تبريده وعندما رجع استنشق رائحة نفاثة زكية تنبعث من اناء الماء وعندما شرب من الماء وجده ذات مذاق فريد من نوعه وعندما تحري عن السبب وجد بعض الاوراق المتطايرة من الاشجار القريبة من المكان وبعدها اطلق تسمية بشجرة الشاي واطلق على على شراب الشاي "الشاي الاخضر المقدس " ومنذ ذلك الحين ولحد الان يعد الشاي بأنواعه المختلفة وخاصة الشاي الاخضر جزء مهم وحيوي في حياة الصينيين والاسيويين ثم ذاع صيته في جميع انحاء العالم .
يعد الشاي من اكثر المشروبات شيوعا ويأتي بالدرجة الثانية بعد الماء ويصنع من شجرة واحدة تسمى Camellia sinensisوالتي تزرع الان في اكثر من ثلاثين بلدا .


وعلى الرغم من ان شرب الشاي اكثر شيوعا في البلدان الاسيوية خاصة الصين واليابان وبعض اقطار افريقيا الشمالية الا انه اصبح الان شائعا في جميع انحاء العالم ووفقا لتقارير رابطة الشاي الامريكية فأن مبيعات الشاي قفزت من 1,64 مليون دولار في عام 1990 الى 5,03 مليون دولار في عام 2022 وفي هذا المقال سيتم التركيز على الشاي الاخضر فقط لما له من اهمية صحية حيث يعد من المصادر الطبيعية الغنية لمضادات الاكسدة والتي تقوم بدورها بالارتباط مع الجزيئات الحاوية على الاوكسجين التي تتولد في الجسم والتي تعرفعادة بالجذور الحرة Free radicals والتي تقوم بتخريب الحامض النووي الديوكسي رايبوزي(DNA) والاغشية الخلوية وغيرها من المكونات الخلوية ومن ثم ابطال مفعولها وقد لوحظ بأن قدرة المواد الفينولية في الشاي الاخضر في ابطال مفعول الجذور الحرة تفوق تلك لفيتاميناتE و C .


تشير الابحاث والتقارير الطبية المنشورة الى قدرة الشاي الاخضر في معالجة السرطان وتقليل خطر السكتة الدماغية وخفض مستوى الكولسترول وخفض مستوى حدوث تجلط الدم بالاضافة الى كونه عامل مضاد لالتهابات العظام والمفاصل . وعلاوة على ذلك فقد وجد بأن المواد الفينولية (الدباغية ) الموجودة في الشاي الاخضر لها مفعول مضاد للبكتريا والفيروسات ( الرواشح) والطفيليات والفطريات , كما اظهرت نتائج بعض الدراسات قدرة الشاي الاخضر والمواد الفينولية الموجودة فيه على تنشيط الخلايا البائيةB-cellوالتي لها دور فاعل في عمل الجهاز المناعي البشري .



وفي دراسة اجريت في اليابان على تأثير الشاي الاخضر اثناء حدوث موجة عارمة للاصابة بالانفلونزا حيث تم اعطاء غرغرة (يتغرغر الطفل بمستخلص الشاي الاخضر اولا ثم يشرب قسم ) وتم الاستنتاج بأن الشاي الاخضر يحمي ضد الاصابة بالانفلونزا بدليل ان المدارس التي شارمت في هذه الدراسة لم تغلق ابوابها ولم يتوقف الدوام فيها على العكس من المدارس الاخرى التي تم تعطيل الدوام فيها نتيجة للاصابة بفيروس الانفلونزا . واشارت نتائج دراسات كثيرة الى فعالية الشاي الاخضر في منع حدوث تجلط الدم التي تعد من العوامل الرائدة في حدوث السكتة القلبية وان هذه الفعالية تماثل فعالية الاسبرين في هذا الصدد .

وجدير بالذكر ان شرب قدح واحد من الشاي الاخضر يمد الجسم ب 10 -40 ملغراما من المواد الفينولية وان قدرته في مقاومة الجذور الحرة وابطال مفعولها تفوق تلك التي تمتلكها الفراولة والسلق والقرنابيط والجزر .
للمتابعة اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.